ديكور
مرحبًا بك ما خطّته الأقلام من حروف
مرحبًا عدد ما أزهر بالأرض زهور
مرحبا ممزوجة .. بعطر الورد .. ورائحة البخور
مرحبا بك بين إخوانك وأخواتك .. بمنتديات علماء التطوير
ديكور

احدث صيحات الديكور - اثاث - دهانات - افكار حديثه
 
الرئيسيةالرئيسية  التسجيلالتسجيل  دخولدخول  

ديكور :: القسم الاسلامى العام :: القسم الاسلامى العام

شاطر
المعلومات
الكاتب:
اللقب:
عضو متميز
الرتبه:
عضو متميز
الصورة الرمزية

avatar

البيانات
مساهماتيـﮯ : 228
دولتيـﮯ : فلسطين
جنسيـﮯ : ذكر
نقاطيـﮯ : 536
تقيميـﮯ : 30
عمريـﮯ : 26
mms : 1
التوقيت

الإتصالات
الحالة:
وسائل الإتصال:
http://staralgerie.ahlamontada.net/


مُساهمةموضوع: الإمام الألباني / أنصح أولئك الشباب أن يتورعوا عن تبديع العلماء وتكفيرهم



الإمام الألباني / أنصح أولئك الشباب أن يتورعوا عن تبديع العلماء وتكفيرهم







بسم الله الرحمان الرحيم
السلام عليكم ورحمة الله وبركاته



قال الإمام الفقيه الهمام العلامة المحدث الألباني - رضوان الله ورحمته عليه - في ( الصحيحة ) ( 3048 ) : ( والفئة الثانية: نابتة نبتت في هذا العصر؛ لم يؤتوا من العلم الشرعي إلا نزراً يسيراً، وبخاصة ما كان منه متعلقاً بالأصول الفقهية، والقواعد العلمية المستقاة من الكتاب والسنة وما كان عليه السلف الصالح، ومع ذلك؛ اغتروا بعلمهم فانطلقوا يبدِّعون كبار العلماء والفقهاء، وربما كفروهم لسوء فهم أو زلة وقعت منهم، لا يرقبون فيهم (إلاً ولا ذمة) ، فلم يشفع عندهم ما عرفوا به عند كافة العلماء من الإيمان والصلاح والعلم، وما ذلك إلا لجهلهم بحقيقة الكفر الذي يخرج به صاحبه من الإيمان؛ ألا وهو الجحد والإنكار لما بلغه من الحجة والعلم؛ كما قال تعالى في قوم فرعون: (فلما جاءتهم آياتنا مبصرة قالوا هذا سحر مبين . وجحدوا بها و استيقنتها أنفسهم ) [ النمل /13-14]. وقال في الذين كفروا بالقرآن:( ذلك جزاء أعداء الله النار لهم فيها دار الخلد جزاءً بما كانوا بآياتنا يجحدون) [ فصلت/28] ولذلك قال شيخ الإسلام ابن تيمية في بعض فتاويه (16/ 434- مجموع الفتاوى):
" لا يجوز تكفير كل من خالف السنة؛ فليس كل مخطئ كافراً لا سيما في المسائل التي كثر فيها نزاع الأمة " .
يشير إلى مثل مسألة كلام الله وأنه غير مخلوق، ورؤية الله في الآخرة، واستواء الله على عرشه، وعلوه على خلقه؛ فإن الإيمان بذلك واجب، وجحدها كفر، ولكن لا يجوز تكفير من تأولها من المعتزلة والخوارج والأشاعرة بشبهة وقعت لهم؛ إلا من أقيمت عليه الحجة وعاند.
وهذا هو المثال بين أيدينا: الرجل النباش؟ فإنه مع شكه في قدرة الله على بعثه غفر الله له؛ لأنه لم يكن جاحداً معانداً؛ بل كان مؤمناً بالله وبالبعث على الجملة دون تفصيل لجهله. قال شيخ الإسلام بعد أن ساق الحديث برواية
" الصحيح " وذكر أنه حديث متواتر (12/491) :
" وهنا أصلان عظيمان :
أحدهما: متعلق بالله تعالى؛ وهو الإيمان بأنه على كل شيء قدير.
والثاني: متعلق باليوم الآخر؛ وهو الإيمان بأن الله يعيد هذا الميت، ويجزيه على أعماله. ومع هذا فلما كان مؤمناً بالله في الجملة، ومؤمناً باليوم الآخر في الجملة، وهو أن الله يثيب ويعاقب بعد الموت، وقد عمل عملاً صالحاً- وهو خوفه من الله أن يعاقبه على ذنوبه-؛ غفر الله له بما كان منه من الإيمان بالله واليوم الآخر والعمل الصالح " .
ولهذا؛ فإني أنصح أولئك الشباب أن يتورعوا عن تبديع العلماء وتكفيرهم، وأن يستمروا في طلب العلم حتى ينبغوا فيه، وأن لا يغتروا بأنفسهم، ويعرفوا حق العلماء وأسبقيتهم فيه، وبخاصة من كان منهم على منهج السلف الصالح كشيخ الإسلام ابن تيمية وتلميذه ابن قيم الجوزية، وأَلْفِتُ نظرهم إلى " مجموع الفتاوى " فإنه " كُنَيْف مُلِىءَ علماً "، وبخاصة إلى فصول خاصة في هذه المسالة الهامة (التكفير)، حيث فرق بين التكفير المطلق وتكفير المعين، وقال في أمثال أولئك الشباب:
"ولم يتدبروا أن التكفير له شروط وموانع قد تنتفي في حق المعين، وأن تكفير المطلق لا يستلزم تكفير المعين؛ إلا إذا وجدت الشروط وانتفت الموانع. يبين هذا أن الإمام أحمد وعامة الأئمة الذين أطلقوا هذه العمومات لم يكفروا أكثر من تكلم بهذا الكلام بعينه ".
يعني الذين كانوا يقولون: القرآن مخلوق. ومن قال: إن الله لا يرى في
الآخرة ؛ وأمثالهم .
فأقول: وملاحظة هذا الفرق هو الفيصل في هذا الموضوع الهام، ولذلك فإني أحث الشباب على قراءته وتفهمه من "المجموع " (12/464- 501) الذي ختمه بقوله:
"وإذا عُرف هذا؛ فتكفير (المعين) من هؤلاء الجهال وأمثالهم- بحيث يحكم عليه أنه من الكفار- لا يجوز الإقدام عليه؛ إلا بعد أن تقوم على أحدهم الحجة الرسالية التي يتبين بها أنهم مخالفون للرسل، وإن كانت مقالتهم لا ريب أنها كفر. (يعني: الدعاة إلى البدعة).
وهكذا الكلام في تكفير جميع (المعينين)؛ مع أن بعض هذه البدع أشد من بعض، وبعض المبتدعة يكون فيه من الإيمان ما ليس في بعض. فليس لأحد أن يكفر أحدآ من المسلمين- وإن أخطأ وغلط- حتى تقام عليه الحجة، وتبين له المحجة، ومن ثبت إيمانه بيقين لم يزل ذلك عنه بالشك؛ بل لا يزول إلا بعد إقامة الحجة وإزالة الشبهة ".
هذا؛ وفي الحديث دلالة قوية على أن الموحد لا يخلد في النار؛ مهما كان فعله مخالفاً لما يستلزمه الإيمان ويوجبه من الأعمال؛ كالصلاة ونحوها من الأركان العملية، وإن مما يؤكد ذلك ما تواتر في أحاديث الشفاعة؛ أن الله يأمر الشافعين بأن يخرجوا من النار من كان في قلبه ذرة من الإيمان. ويؤكد ذلك حديث أبي سعيد الخدري أن الله تبارك وتعالى يخرج من النار ناساً لم يعملوا خيراً قط. ويأتي تخريجه وبيان دلالته على ذلك، وأنه من الأدلة الصريحة الصحيحة على أن تارك الصلاة المؤمن بوجوبها يخرج من النار أيضاً ولا يخلد فيها، فانظره بالرقم (3054).





توقيع : عاصفة تكنولوجيا





كاتب هذه المساهمة مطرود حالياً من المنتدى - معاينة المساهمة
  الإمام الألباني / أنصح أولئك الشباب أن يتورعوا عن تبديع العلماء وتكفيرهم I_icon_minitimeالجمعة مارس 22, 2013 2:55 pm
المشاركة رقم: #
المعلومات
الكاتب:
اللقب:
مؤسس المنتدى
الرتبه:
مؤسس المنتدى
الصورة الرمزية

A D M ! N

البيانات
مساهماتيـﮯ : 4074
دولتيـﮯ : مصر
جنسيـﮯ : ذكر
نقاطيـﮯ : 26697
تقيميـﮯ : 10
عمريـﮯ : 22
mms : 4
التوقيت

الإتصالات
الحالة:
وسائل الإتصال:
http://www.3ltwer.com


مُساهمةموضوع: رد: الإمام الألباني / أنصح أولئك الشباب أن يتورعوا عن تبديع العلماء وتكفيرهم



الإمام الألباني / أنصح أولئك الشباب أن يتورعوا عن تبديع العلماء وتكفيرهم





مآ شآء آلله سلمت آيآديگ على موضوگ آلمميز و چعلهآ في ميزآن حسنآتگ





توقيع : A D M ! N


المعلومات
الكاتب:
اللقب:
عضو متألق
الرتبه:
عضو متألق
الصورة الرمزية

avatar

البيانات
مساهماتيـﮯ : 368
دولتيـﮯ : العراق
جنسيـﮯ : ذكر
نقاطيـﮯ : 1517
تقيميـﮯ : 0
عمريـﮯ : 29
mms : 1
التوقيت

الإتصالات
الحالة:
وسائل الإتصال:


مُساهمةموضوع: رد: الإمام الألباني / أنصح أولئك الشباب أن يتورعوا عن تبديع العلماء وتكفيرهم



الإمام الألباني / أنصح أولئك الشباب أن يتورعوا عن تبديع العلماء وتكفيرهم





مآ شآء آلله سلمت آيآديگ على موضوگ آلمميز و چعلهآ في ميزآن حسنآتگ





توقيع : شبح المنتديات








كاتب هذه المساهمة مطرود حالياً من المنتدى - معاينة المساهمة
  الإمام الألباني / أنصح أولئك الشباب أن يتورعوا عن تبديع العلماء وتكفيرهم I_icon_minitimeالأربعاء مايو 29, 2013 2:43 pm
المشاركة رقم: #
المعلومات
الكاتب:
اللقب:
عضو جديد
الرتبه:
عضو جديد
الصورة الرمزية

Mr.FaCeBoOk

البيانات
مساهماتيـﮯ : 34
دولتيـﮯ : مصر
جنسيـﮯ : ذكر
نقاطيـﮯ : 34
تقيميـﮯ : 30
عمريـﮯ : 19
mms : 1
التوقيت

الإتصالات
الحالة:
وسائل الإتصال:


مُساهمةموضوع: رد: الإمام الألباني / أنصح أولئك الشباب أن يتورعوا عن تبديع العلماء وتكفيرهم



الإمام الألباني / أنصح أولئك الشباب أن يتورعوا عن تبديع العلماء وتكفيرهم





مشكوووووووووووووووووووووووووووووووووور





توقيع : Mr.FaCeBoOk




  الإمام الألباني / أنصح أولئك الشباب أن يتورعوا عن تبديع العلماء وتكفيرهم EqzEO


  الإمام الألباني / أنصح أولئك الشباب أن يتورعوا عن تبديع العلماء وتكفيرهم I_icon_minitimeالسبت يونيو 22, 2013 4:34 pm
المشاركة رقم: #
المعلومات
الكاتب:
اللقب:
عضو محترف
الرتبه:
عضو محترف
الصورة الرمزية

avatar

البيانات
مساهماتيـﮯ : 927
دولتيـﮯ : فلسطين
جنسيـﮯ : ذكر
نقاطيـﮯ : 963
تقيميـﮯ : 30
عمريـﮯ : 25
mms : 14
التوقيت

الإتصالات
الحالة:
وسائل الإتصال:


مُساهمةموضوع: رد: الإمام الألباني / أنصح أولئك الشباب أن يتورعوا عن تبديع العلماء وتكفيرهم



الإمام الألباني / أنصح أولئك الشباب أن يتورعوا عن تبديع العلماء وتكفيرهم





بارك الله فيك أخي الكريم  الإمام الألباني / أنصح أولئك الشباب أن يتورعوا عن تبديع العلماء وتكفيرهم 3740013026
لك مني أجمل تحية   الإمام الألباني / أنصح أولئك الشباب أن يتورعوا عن تبديع العلماء وتكفيرهم 2027279904






توقيع : Abu Yossef









الإشارات المرجعية


الــرد الســـريـع
..





  الإمام الألباني / أنصح أولئك الشباب أن يتورعوا عن تبديع العلماء وتكفيرهم Collapse_theadتعليمات المشاركة
صلاحيات هذا المنتدى:
لاتستطيع الرد على المواضيع في هذا المنتدى

BB code is متاحة
كود [IMG] متاحة
كود HTML معطلة