ديكور
مرحبًا بك ما خطّته الأقلام من حروف
مرحبًا عدد ما أزهر بالأرض زهور
مرحبا ممزوجة .. بعطر الورد .. ورائحة البخور
مرحبا بك بين إخوانك وأخواتك .. بمنتديات علماء التطوير
ديكور

احدث صيحات الديكور - اثاث - دهانات - افكار حديثه
 
الرئيسيةالرئيسية  بحـثبحـث  الأعضاءالأعضاء  المجموعاتالمجموعات  التسجيلالتسجيل  دخولدخول  

ديكور :: القسم الاسلامى العام :: القسم الاسلامى العام :: قسم القران الكريم

شاطر
الإثنين يوليو 22, 2013 2:00 am
المشاركة رقم: #
المعلومات
الكاتب:
اللقب:
عضو محترف
الرتبه:
عضو محترف
الصورة الرمزية


البيانات
مساهماتيـﮯ : 817
دولتيـﮯ : العراق
جنسيـﮯ : ذكر
نقاطيـﮯ : 1721
تقيميـﮯ : 20
عمريـﮯ : 19
mms : 13
التوقيت

الإتصالات
الحالة:
وسائل الإتصال:
معاينة صفحة البيانات الشخصي للعضو


مُساهمةموضوع: تفسير التين



تفسير التين






(وَالتِّينِ وَالزَّيْتُونِ)) أي قسما بهاتين الفاكهتين، وإنما جاء الحلف بهما لكثرتهما في الشام و حواليها المباركة، التي يراد التلميح إليها لكونها مبعث الأنبياء ومهبط ملائكة السماء.
تفسير تقريب القرآن إلى الأذهان
سورة التين
2

((وَ)) قسماً بـ((طُورِ سِينِينَ)) يعني الجبل الذي كلم الله عليه موسى و"سينين" و"سيناء" لغتان فيه، فالقسم برزق الله المادي الفواكه، و فضله المعنوي الرسالات.
تفسير تقريب القرآن إلى الأذهان
سورة التين
3

((وَ)) قسماً بـ((هَذَا الْبَلَدِ)) وهو مكة ((الْأَمِينِ)) الذي يأمن فيه الخائف، فكأنه لا يخون وارده بإهلاك و إيذاء.
تفسير تقريب القرآن إلى الأذهان
سورة التين
4

((لَقَدْ خَلَقْنَا الْإِنسَانَ فِي أَحْسَنِ تَقْوِيمٍ)) هذا جواب القسم، و التقويم بمعنى تصيير الشيء على ما ينبغي أن يكون عليه من التأليف والتعديل، يعني الإنسان مخلوق في أحسن طراز من جهة حواسه و ظواهره ومن جهة مشاعره و أجهزته، و هذا يناسب القسم، لأن الكل إحسان و إفضال، ففاكهة ووحي وإنسان ينتفع بهما في مادياته و معنوياته.
تفسير تقريب القرآن إلى الأذهان
سورة التين
5

((ثُمَّ رَدَدْنَاهُ))، أي أرجعنا الإنسان ((أَسْفَلَ سَافِلِينَ))، أي تركناه و لم نلطف به الألطاف الخفية حتى تردى في أبعد مهوى، و صار في أسفل من كل إنسان، والمعنى أن الإنسان له شانية هذا النحو من التردي إذا أعرض عن الإيمان والهدى، واتبع الأهواء و الشهوات.
تفسير تقريب القرآن إلى الأذهان
سورة التين
6

((إِلَّا الَّذِينَ آمَنُوا)) بالله ورسوله واليوم الآخر، ((وَعَمِلُوا)) الأعمال ((الصَّالِحَاتِ)) الملازم لاجتناب السيئات، ((فَلَهُمْ أَجْرٌ)) و ثواب في الآخرة ((غَيْرُ مَمْنُونٍ))، أي غير مقطوع بل متواصل دائم إلى الأبد، من "من" بمعنى قطع.
تفسير تقريب القرآن إلى الأذهان
سورة التين
7

((فَمَا يُكَذِّبُكَ)) أيها الإنسان ((بَعْدُ))، أي بعد هذه الحجـج و الآيات وبيان طرفي الإنسان صعوداً وهبوطا ((بِالدِّينِ)) أي بالجزاء؟ والمعنى ماذا الذي يسبب أن تكذب بالجزاء بعد أن عرفت الرفعة والانحطاط في الإنسان؟ كما لو بين الأستاذ مضرة الرسوب و منفعة النجاح يتساءل ماذا الذي يوجب للتلميذ أن يترك درسه؟
تفسير تقريب القرآن إلى الأذهان
سورة التين
8

((أَلَيْسَ اللَّهُ بِأَحْكَمِ الْحَاكِمِينَ))؟ أي أحسن حكما من كل حاكم، حيث قرر للإنسان هذين النوعين من الجزاء، فمن أحسن له أجر غير منون <ممنون> ومن أساء فهو يتردى في مهاوي الانحطاط.
العودة إ






توقيع : chunji









الإشارات المرجعية


الــرد الســـريـع
..





تعليمات المشاركة
صلاحيات هذا المنتدى:
لاتستطيع الرد على المواضيع في هذا المنتدى

BB code is متاحة
كود [IMG] متاحة
كود HTML معطلة