علماء ألتطوير
مرحبًا بك ما خطّته الأقلام من حروف
مرحبًا عدد ما أزهر بالأرض زهور
مرحبا ممزوجة .. بعطر الورد .. ورائحة البخور
مرحبا بك بين إخوانك وأخواتك .. بمنتديات علماء التطوير
علماء ألتطوير
مرحبًا بك ما خطّته الأقلام من حروف
مرحبًا عدد ما أزهر بالأرض زهور
مرحبا ممزوجة .. بعطر الورد .. ورائحة البخور
مرحبا بك بين إخوانك وأخواتك .. بمنتديات علماء التطوير


ثقافي ، اجتماعي ، ديني ،احدث، صيحات الديكور - اثاث - دهانات - افكار حديثه
 
الرئيسيةأحدث الصورالتسجيلدخول

علماء ألتطوير :: القسم العام :: الاقسام العامة :: الركن الإسلامي

شاطر
الانواع المختلفة للمال الحرام واثرها على صاحبها الانواع المختلفة للمال الحرام الرشوة و تملك المال الحرام بالا I_icon_minitimeالأحد يوليو 21, 2013 9:20 pm
المشاركة رقم: #
المعلومات
الكاتب:
اللقب:
فريق الإبداع
الرتبه:
فريق الإبداع
الصورة الرمزية

أمير سالم

البيانات
مساهماتيـﮯ : 1444
دولتيـﮯ : فلسطين
جنسيـﮯ : ذكر
نقاطيـﮯ : 2411
تقيميـﮯ : 0
عمريـﮯ : 27
mms : 4
التوقيت

الإتصالات
الحالة:
وسائل الإتصال:
http://counterstrike12.lolbb.com/


مُساهمةموضوع: الانواع المختلفة للمال الحرام واثرها على صاحبها الانواع المختلفة للمال الحرام الرشوة و تملك المال الحرام بالا



الانواع المختلفة للمال الحرام واثرها على صاحبها الانواع المختلفة للمال الحرام الرشوة و تملك المال الحرام بالا





الانواع المختلفة للمال الحرام واثرها على صاحبها الانواع المختلفة للمال الحرام الرشوة و تملك المال الحرام بالا

الانواع المختلفة للمال الحرام
الرشوة و تملك المال الحرام بالاختلاس أو القهر ونحوه كالسرقة والغش وخيانة الامانة و ربما لا يدرك البعض صور نتسبيحها فى اكل المال الحرام كالموظف الذى يقوم باستعمال تليفون الشركة فى مكالمات خاصة او الاستهتار فى اداء العمل على كامل وجهة مرددين المقوله المشهور سماعها (نديهم على اد فلوسهم) فمجرد قبولك العمل حتى وان كان الراتب قليل اصبح التزام بينك وبين الله باهمية الاخلاص فى العمل المكلف بة . قال رسول الله صلى الله عليه وسلم: "العامل إذا استُعمِل فأخذ الحق، وأعطى الحق لم يزل كالمجاهد في سبيل الله حتى يرجع إلى بيته"
ومن يتساهل في أمر الدين فيقترضه ويماطل في تسديده أو ينكره أو يتناساه (نفس المؤمن معلقة بدينه حتى يقضى عنه). رواه أحمد وأصحاب السنن، وصححه الألباني
وقد قدمت جنازة إلى رسول الله ليصلي عليها فقال : ((هل عليه دين؟ فقالوا: ديناران، فقال صلوا على صاحبكم ورفض أن يصلي عليه، فضمن أبو قتادة الدينارين فصلى عليه الرسول وقال: الآن بردت جلدته))
ومن الصور الاخرى للمال الحرام سرقة المرافق العامة: كالكهرباء والمياه والمواصلات وغيرها من الدولة وكون الدولة لا تعطي المواطن حقه لا يبيح له سرقة المال العام
كان السراج مضاء عندما جاء احدهم الى بيت المال يتباحث وسيدنا عمر بن الخطاب فى أحوال المسلمين فلما إنتهوا من الحديث فى امر العامه وبدأ الحديث فى أمور شخصيه أطفأ عمر السراج - فلما سأله جليسه لم فعل هذا كانت الاجابه الرائعه - لما كان الحديث فى امر الدوله كان السراج المضاء بمال الدوله ولما انتهينا وبدأنا نتحدث فى أمورنا الخاصه ما كان من حقنا الإستناره بمال الدوله الذى هو مال الشعب


اثر المال الحرام على صاحبها
الدعاء غير مستجاب
عن أبي هريرة قال قال رسول الله صلى الله عليه وسلم: ( إن الله تعالى طيب لا يقبل إلا طيبا وإن الله أمر المؤمنين بما أمر به المرسلين فقال تعالى: ( يَا أَيُّهَا الرُّسُلُ كُلُوا مِنَ الطَّيِّبَاتِ وَاعْمَلُوا صَالِحًا إِنِّي بِمَا تَعْمَلُونَ عَلِيمٌ) ذكر الرجل يطيل السفر أشعث أغبر يمد يديه إلى السماء يا رب يارب ومطعمه حرام ومشربه حرام وملبسه حرام وغذي بالحرام فأنى يستجاب له) رواه مسلم.


الصدقة غير مقبوله
الصدقة بالمال الحرام غير مقبولة كما في صحيح مسلم عن ابن عمر عن النبي (لا يقبل الله صلاة بغير طهور ولا صدقة من غلول).


لا يقبل له حج ولا عمرة
أن الحج بالمال الحرام باطل، وبالتالي لا تسقط به الفريضة استدلوا على ذلك بما يلي ما روي عن أبي هريرة رضي الله عنه أن رسول الله صلى الله عليه وسلم قال: "من أمّ هذا البيت من الكسب الحرام شَخَصَ في غير طاعة الله، فإذا أهل ووضع رجله في الغرز أو الركاب، وانبعثت به راحلته قال: لبيك اللهم لبيك، ناداه منادٍ من السماء: لا لبيك، ولا سعديك، كسبك حرام، وزادك حرام، وراحلتك حرام، فارجع مأزوراً غير مأجور، وأبشر بما يسوؤك. وإذا خرج الرجل حاجاً بمال حلال، ووضع رجله في الركاب، وانبعثت به راحلته، قال: لبيك اللهم لبيك، ناداه مناد من السماء: لبيك وسعديك، قد أجبتك، راحلتك حلال، وثيابك حلال، وزادك حلال، فارجع مأجوراً غير مأزور، وأبشر بما يسرك"([94]). وايضا حقوق العباد مقدمة في وجوب الأداء على الحج والعمرة ، فلا يجوز أن يخرج المسلم حاجا أو معتمرا وثمة من يطالبه بماله الذي استدانه منه


عدم قبول العمل الصالح
إن أكل الحرام يفسد العمل ويمنع قبوله وقد ذكر النبي صلى الله عليه وسلم في هذا الحديث الدعاء مثالا على سائر الأعمال والعبادات. وفي مسند احمد عن ابن عمر قال (من اشترى ثوبا بعشرة دراهم في ثمنه درهم حرام لم يقبل الله له صلاة ما كان عليه)وقال .
عن عمر بن الخطاب رضي الله عنه قال: " قتل نفر يوم خيبر فقالوا فلان شهيد حتى ذكروا رجلا فقالوا فلان شهيد فقال رسول الله صلى الله عليه وسلم كلا إني رأيته في النار في عباءة أو في بردة غلها , ثم قال لي يا بن الخطاب قم فناد في الناس انه لا يدخل الجنة إلا المؤمنون فقمت فناديت في الناس". رواه ابن حبان في صحيحه 11/ ص 186 حديث رقم: 4849 .


غضب الجبار ودخول النار .
((من اقتطع حق امرئ مسلمٍ بيمينه فقد أوجب الله له النار وحرّم عليه الجنة))


خسارة فى الدنيا
فى الصحة او الراحة او المال ..... جمع الحرام على الحلال ليكثره دخل الحرام على الحلال فبعثره


يجب تربية النفس على مراقبة الله في السر والعلن والخشية منه "فإن لم تكن تراه فإنه يراك" فإذا كان لا يراك أحد، وأنت تسرق أو تغش أو تهدر الأموال في ملذاتك، وتكنزها في حساباتك فإن رب الناس يراك وسيفضح أمرك ويكشف سترك لأنك لم تحفظ الأمانة، ولم تقدر المسئولية وكانت تربية الضمير على مراقبة الله، ومشاهدته في السر والعلن هو الحاجز من كل خيانة، والضامن من وساوس الشيطان وضعف النفس عن مقاومة سحر المال وجاذبيته





توقيع : أمير سالم






الإشارات المرجعية


الــرد الســـريـع
..





الانواع المختلفة للمال الحرام واثرها على صاحبها الانواع المختلفة للمال الحرام الرشوة و تملك المال الحرام بالا Collapse_theadتعليمات المشاركة
صلاحيات هذا المنتدى:
لاتستطيع الرد على المواضيع في هذا المنتدى

BB code is متاحة
كود [IMG] متاحة
كود HTML معطلة